الرومان

المدونة 4

البيت الروماني :

البيوت الرومانية متنوعة من الشقق ذات الغرفة الواحدة إلى المساكن متعددة الغرف. البيت التقليدي مستطيل الشكل يحوي على طابقين بُني من الطوب وسقف مبلط. الغرف التقليدية في البيوت الكبيرة تحوي على مدخل {atrium} , وغرفة المكتب {tablinum} وغرف النوم {cubicula}, وغرفة الطعام {triclinium} وأخيراً الحديقة {hortus}.

البيوت الأكير والأقدم في الطراز صممت خصيصاً لتحوي على واجهة ذو صفة ملكية مكونة من قوالب من الجص,والأبواب تصمم بإبداع متقن بواسطة البرونز لتبرز مدى غنى العائلة المقيمة فيه ولكن النوافذ تكون عادةً صغيرة مغطاة بشبك من المعدن ولها مزاليق خشبية لتساعد في فتحها. المنازل تُسكن غالباً من قبل الأسرة المالكة له ولكن يوجد هناك اناس اخرين يقيمون معهم وتحديداً حوالي المنزل ولا ينتمون لهذه العائلة.

اعتادت المحلات التواجد بالقرب من المنازل في منطقة مرتفعة من الشارع كبناء حجري متماسك بمعاونة القطع الخشبية الصلبة.

 

 

 

العائلة الرومانية :

العائلة في اللغة اللاتينية تعني (Familia) وهي أشمل بكثير من كلمة family في اللغة الإنجليزية, أي انها وصف للأسرة التي يربط بينهم الدم والزواج كصاحب المنزل وزوجته وابنائهم وليسوا هم فقط بل مضافاً اليهم العبيد وبعض من حرروا بواسطة سيدهم.

المنازل الكبيرة عادةً ماتحوي على عدد أكبر من الناس وهنا نتحدث عن أعداد العبيد والعبيد المحررين الذين تعتبر حالتهم المادية والمعيشية أفضل بكثير من بعض العوائل الفقيرة الرومانية الأصل فصاحب المسكن وسيدهم يحرص غاية الحرص على توفير حياة كريمة لائقة لهم. بعض العبيد يملكون مهارات خاصة كالطبخ, الحلاقة وتزيين الحدائق ولكن في الغالب يعملون ما يطلب منهم من قبل سيدهم في أي وقت وأي مكان.

المرأة في العائلة الرومانية عنصر مكمل لكل جزء من أجزاء المنزل والتي بالمناسبة تعتبر مكانتها رفيعة مقارنة بحالها في بعض الحضارات القديمة, الكاتب نيبوس قال Mtrona versatur in medio أي فيما معناه “سيدة المنزل هي أساس كل شيء” على سبيل الأمثلة لا الحصر : هي المربية, الخادمة الطباخة …

المطبخ الروماني:

المطبخ الروماني متنوع من أفخم الأكلات في القصور إلى الوجبات الخفيفة في البارات. يتناول الرومان في إفطارهم (lentaclum) عدة أصناف من الأكل أهمها: الخبز,الجبن والزيتون وبينما في الغداء (prandium) يفضلون اللحم مع الخبز والخضروات, بينما الوقت المخصص للعشاء (cena) عادةً ما يكون بين ال6 وال7 مساءً وهي الوجبة الرئيسية في العوائل ذات النفوذ وتقام هذه الوجبات في طقوس متكررة بشكل يومي حيث يضطجع الشخص فوق الأريكة في غرفة مخصصة تدعى (triclinium) ]وتعني في الثقافة اليونانية الغرفة ذات الثلاث أرائك[ ويقوم بخدمته عبيد يحضرون له الطعام والشراب في أواني من فضة .

الأمور المتعلقة بالمطبخ دائماً ما تكون من اختصاص العبيد والذي بالمناسبة(المطبخ) يملك مواصفات سيئة للغاية من صغر حجمه إلى قلة الأنارة فيه أي انه مظلم بشكل دائم والرائحة النتنة تغطي المكان وهذه المواصفات عادةً ما تكون موجودة في مطابخ العوائل الغنية قبل الفقيرة. الطبخ يكون في أواني طينية أو مصنوعة من البرونز وهناك أيضاً بعض من الأوعية الزجاية العميقة.

لا نستطيع الأغفال عن ذكر أهم الأصناف التي يهتم بها المطبخ الروماني وهي أولاً المقبلات (gustation)فهي متنوعة بين البيض والأكلات البحرية كالأسماك والخضروات والأجبان, و الزغبة* المحشوة بلحم الخنزير المفروم والفلفل الأسود والصنوبر .ثانياً الطبق الرئيسي(mensa primae) يحتوي على اللحوم , من لحوم الماعز إلى الخنزير وأخيراً لحوم الدجاج. ثالثاً التحلية (mensa secundae) الذي عادةً ما يكون عبارة عن فواكة ,مكسرات ومعجنات كالفطائر .

العوائل الأقل ثراءً تجلس معاً على طاولة واحدة مستخدمةً أواني من الفخار والزجاج لوضع الطعام عليه وليس كما هو الحال في العوائل الأغنى حيث يستخدمون أواني من فضة والبرونز. لوحة من بومبي وضحت لنا هذا الحالة بصورة تعبر عن الملل والضجر لغداء يحتوي على الخبز والزيتون والكراث وسمك مع الجبنة مع الصوص كتحلية .

*الزغبة: حيوان من القوارض يشبه إلى حد كبير السنجاب في وقتنا الحالي.

نشر بواسطة مجلة BBC History Magazine

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s